Wednesday, 2 November 2016

زهرة نوفمبر

‏لكل شهر زهرته، وهي الأزهار التي نُهديها عادةً إلى الإصدقاء في أعياد ميلادهم (زهرة الميلاد) وزهرة هذا الشهر "نوفمبر"  - شهر الحُب - هي : زهرة الأقحُوان 


‏‏و كذلك الوردة الذهبية - كما يعني اسمها اليوناني - وهي ترمز إلى الصداقة، وهي الإنسب للأهداء بين الأصدقاء، وهي تتميز بعشرات الأنواع والألوان المختلفة.
‏ و من اسمائها ايضاً..  زهرة الربيع أو العطرِة  وزهر الغريب، وزهرة الذهب جميلة بكل أنواعها
 في مختلف الثقافات لها رمزية كبيرة ومعاني، ويطلق عليها لغة الزهور (فلوريوقرفي) ،كانت منتشرة في المشرق أكثر (خاصة عند الصوفية) ونقلتها إلى  استنبول زوجة السفير البريطاني أوائل القرن الثامن عشر، والطريف أنه .. وفي بريطانيا وبسبب الحياة المحافظة وعدم رواج مفهوم الحب - على عكس المشرق - هناك صعوبة في الكتابة عن مشاعر الحب بشكل مباشر، فنشأت لغة حروفها الأزهار، وأصبح العُشّاق يحملون معجم لغة الزهور، ويهدون بعضهم هذه الشفرة 
‏المكونة من باقات الأزهار، فيما عُرِف لاحقاً بلغة الزهور كما تقدم، وتشمل نوع الزهرة ولونها وحتى طريقة تنسيق الباقة، وهذه من أجمل لغات العالم 

‏على ذكرى زهرة نوفمبر، ستلاحظون أيضاً أن الكثير - خاصة في بريطانيا - سيضعون زهرة الخشخاش الحمراء على ملابسهم،    
  وهي رمز لنبذ الحرب والدعوة إلى السلام، وهي عادة ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية، وبدأتها ارملة اعتراها الحُزن لموت زوجها الشاب في الحرب، ومثل ملايين الأرواح الشابة.. فتقلدت زهرة الخشخاش الحمراء على ملابسها، وسبب اختيار هذه الزهرة لأنها تموت وهي مليئة بالحياة ، فلاتمضي أيام على تفتحها حتى تذبل وتموت، و اللون الأحمر لدلالة على الدماء، ومنها انتقل هذا التقليد إلى أنحاء العالم، وأصبح الجميع يضع هذه الزهرة في شهر نوفمبر، للتعبير عن نبذ الحرب وشرورها
.
الحديث عن الأزهار متفرّع و ملئ بالشغف و الدهشة ، هذا ما اكتشفته مؤخراً بعد أن تلقيت إحدى الكتب في هذا الشأن من صديقة قديمة.. الكتاب لطيف للبروفسورة " آنا ماري شيمل " بعنوان: الجميل و المقدس
و هي على شاكلة مقالات تتضمن فصلاً لطيفاً مختصراً عن الأزهار في المشرِق



Thursday, 6 October 2016

Sudanese Doctors Strike

Servan:
" The ideas of crime and punishment must be strongly linked and follow one another without interruption ... when you have thus formed the chain of ideas in the heads of your citizens, you will then be able to pride yourselves on guiding them and being their masters. A stupid despot may constrain his slaves with iron chains; but a true politician binds them even more strongly by the chain of their own ideas; it is at the stable point of reason that he secures the end of the chain; this link is all the stronger in that we do not know of what it is made and we believe it to be our own work; despair and time eat away the bonds of iron and steel, but they are powerless against the habitual union of ideas, they can only tighten it still more; and on the soft fibers of the brain is founded the unshakable base of the sounde "

Noam Chomsky:
" Well, I think the real optimistic element in the book is the Condorcet quote about power really being in the hands of the masses if they take it. In the mind, and in fact that goes back to and he was probably quoting David Hume, who in “The First Principles of Government” makes that point very clearly. He says it’s surprising to see the easiness with which the great mass of the population is subordinate to their governors, because power is in the hands of the governed, and if we inquire into the means by which this wonder is achieved we see that it is by consent alone that the powerful are able to govern. Meaning that if the governed refused to consent, to use your words, the game is over."


طیب الاقتباسین اعلاه ملخصھم انھ العلاقة بین الحاكم و المحكوم ھي علاقة في أبسط و أوضح صفاتھا انھا علاقة مبنیة على الموافقة ، بعد داك تشكیل الموافقة و كیف تم الحصول علیھا دي تعقیدات تانیة. بس علاقة القوة أو السلطة في أساسھا ھي علاقة موافقة بي حیث المجتمع كجسم عنده أداة تمثلھ ھي الدولة نائبة عنھ في مواجھة مع المجتمع نفسھ كأفراد یعني في النھایة بتتحول لي علاقة فرد بي فرد


الاضراب : الاضراب ھو التوقف عن العمل بصورة مقصودة بي بساطة جدا ، و بیتم من قبل مجموعة من الأُجراء و بیتوجھ ضد رب العمل لي أسباب مختلفة. في حالة انھ الاضراب تم من المجموعة العاملة لدى الدولة ، ھنا الدولة حتكون رب العمل. و بالربط مع الفقرة الفوق ، ھنا بیتم ارجاع و تبسیط العلاقة بین الحاكم و المحكوم لي حقیقتھا الأولیة و الجوھریة ، علاقة الموافقة ، ھنا بیتم مسائلة علاقة القوة و مكانھا ، وین السلطة الحقیقیة ، ھنا بیتم محاولة لنقل القوة من الأداة للمجموعة من جدید بي مقاومة الموافقة برفض اطاعة السلطةأثر اضراب فئة اجتماعیة أو مھنیة في الدولة ، بالاضافة لي انھ بیعطل خدمة ما و بیشلھا و بیخلي في طرف متضرر ، طرف مستفید من الخدمة دي ، فغیابھا بخلیھ یحس بي أھمیة الفئة المعینة ، الفئة المعینة ھنا مفروض تسوق لي قضیتھا بصورة واضحة ، بحیث انھ یتفھم ھي لیھ توقفت عن العمل ، و لو قدرت تكسب الفئات المتضررة معاھا ھنا موقف الاضراب بیقوى و قوتھ للضغط حتزیدمقابل استعادة علاقة القوة القدیمة ، رب العمل )الدولة( حیضطر انھ یتنازل و یلبي طلبات الفئة المضربة. اذا رفضت الدولة و اتدخلت فئات أكتر و نفذت اضرابات و المسألة اتطورت ممكن تصل حد تشل فیھ الأداة المكتسبة قوتھا من الموافقة ، في الحالة دي بیكون الدولة اتشلت تماما و دا العصیان المدنيفي قصة بتتحكي عن انھ سمكتین في بحر و لاقوا سمكة سلمت علیھم و قالت لیھم : صباح الخیر ، كیف المویة اللیلة ؟؟ . بعد داك السمكتین سبحوا مسافة و اتلفتت واحدة على التانیة و قالت لیھا : المویة دي شنو ؟؟؟. الأشیاء المأخودة انھا الطبیعي ھي سلسلة الأفكار الاتكلم عنھا Servan فوق و انھا السلسلة الما بتتأثر بالصدأ و ما بتضعف و بیقودھا الناس براھم. ھي السلسلة  البتحكم حیاتھم و تتحكم فیھا ، الاضراب میزتھ الأساسیة انھ بیقول للسمك كیف المویة اللیلة ؟ ، و السمك ببدأ یسأل المویة دي شنو ؟ ، السؤال دا لمن یتجاوب بیفتح اسئلة كتیر بتشكل وعي و بتشكل فرصة لي عمل تغییر في معادلة السلطة القائمة بي
علاقاتھا و توازناتھاالاطباء اللیلة قاموا بي اضراب و بي مواقف واضحة و بي تضامن ممتاز من عدة فئات مھنیة تانیة لیھا علاقة بالمجال الصحي و البعض خارج الحقل الصحي. الأطباء الحكومة سابتھم في مواجھة مباشرة مع الشارع من دون أدوات و من دون تدریب و من دون حمایة ، الشارع بینظر انھ التقصیر من نھایة السلسلة ، بعاین للطبیب و بیطلع فیھ احباطھ و حزنھ و غضبھ لأنھ الكائن الموجود قدامھ ، لكن لمن الطبیب یتوقف عن العمل عشان ١ ٢ ٣ ، و یوریھا للشارع ، ھنا الطبیب بیعید صیاغة السؤال لي وضعھ الحقیقي ، سؤال التقصیر الأساسي سببھ شنو ؟ من ھو المسؤول ، بیخلي المواطن في مواجھة الجھات التنفیذیة ، بیخلي المواطن یسأل یعني شنو مویة ؟في الختام بتمنى التوفیق لي أطباء السودان في اضرابھم و في انتزاع حقوقھم و حقوق المواطن السوداني في بیئة صحیة تحترمھ و تحترم الطبیب و تأھلھ و تساعده على تأدیة عملھ بـ كفاءة عالیة

Thursday, 19 May 2016

Wealth Of Beauty Expression

There is something quite definable in your face – something lovely, not pretty in a conversational though of way, with bold silence. Hides deep sadness behind strong blod eyes . You have something graceful and  tender and feminine .

You seem to be a woman who has been loved in her childhood, or else, somehow by the mystery of genetic phenomena you have been visited by the gifts of refinement, dignity and poise . 
Perhaps you cannot be accredited with all that.
Irrespective of your gothic aspects, you have passed something on in terms of your expression, mien and general comportment that is unusual and rewarding.

Monday, 2 May 2016

الحرية و السلام العالمي و أشياء أخرى



يعتقد البعض بأن حريته تتمثل في التخلص من أغلال نظام فاسد أو قطع رأس هذا النظام من الجذور واستئصاله لبناء دولة ديموقراطية ينعم شعبها بالحرية.
القيود والأغلال ليست كما يَتراءى للكثيرين من متشدّقي الدعوة للحرية، الحرية ليست طعام وشراب وملبس ومسكن فحسب، الحرية هي حرية الإختيار وتكسير قيود المعايير الخاصة بالمنظومة العالمية التي قرّرت أن ترسم ملامح الحياة للبشر 
وتجعلهم يُطالِبون بها تحت مسمى الحرية

كتب بودريس درهمان مقالاً يتحّدث فيه عن النظام العالمي الذي يحكم الوعي البشري ويسيّره حسب أهوائه ورغباته التي تصب في مصلحة مستفيد واحد وهو مؤسس هذا النظام من الأساس، فقال: “العالم يجب أن يسير ولكن وهو يسير يحتاج إلى من يسيره لأن عالماً يسير لوحده هو عالم يمكن أن يتجاوز الجميع و يقودهم إلى ما هو أسوا. لهذا فتسيير العالم أصبح مبدأ حتمياً. هذا المبدأ الحتمي جعل العالم الحالي الذي نعيش فيه أشبه بفيلم سينمائي 
كبير يديره مخرجون بارعون من وراء الستار.



احد الأفلام القّيمة التي لعب فيها الممثل الأمريكي 
جيم
كاري البطولة توضح جيدا حيثيات هذا الفيلم السينمائي الكبير الذي نعيش فيه. في هذا الفيلم قام أحد المخرجين السينمائيين العمالقة بشراء حقوق تصوير طفل. حقوق التصوير ابتدأت منذ كان الطفل جنيناً في بطن أمه إلى أن أصبح رجلاً يافعاً يحب و يعمل على معرفة تاريخه الشخصي . المخرج السينمائي الكبير نسج حول هذا الطفل حكاية درامية شيّقة يتتبعها كل سكان الولايات المتحدة الأمريكية ولما ولِد الطفل وضِعَ في استوديو كبير عبارة على مدينة وهمية مدينة كل سكانها ممثلون بارعون يمتثلون بدقة إلى أوامر المخرج السينمائي البارع. في كل مناطق المدينة كاميرات مبثوثة و كل حركات البطل تبث مباشرة على الهواء. كل سكان المدينة الممثلون يعرفون هذا. وحده البطل الذي ابتاعته أمه لا يعرف حقيقة الأستوديو الكبير الذي يعيش فيه إلى آن جاء اليوم الذي سيكتشف فيه انه هو وحده الرجل الحقيقي أما الآخرون فهم مزيفون وبارعون في التمثيل…
وضع البطل الحقيقي هذا أشبه بوضع عالمنا نحن. العالم الذي نعيش فيه هو عالم حقيقي ولكن معظم الأحداث المهمة التي ننخرط فيها هي غير حقيقية لأنها من إنجاز مخرجين بارعين و ممثلين مهرة. المدن الحديثة و المجتمعات الحديثة هي مسلسلات شيّقة و أسعد الناس هم من يعيشوا أحداث هذه المسلسلات بدون آن يعوا أنها مسلسلات فينخرطون فيها مؤدين في بعض الأحيان أدوار مضحكة و في أحيان أخرى ادوار درامية تؤدي إلى وفاتهم أو فقدان بعض أطرافهم. انه العالم الحكاية الذي نعيش فيه و قد تكون الحروب التي نتفرج عليها جميعاً و الأزمات التي نعيشها حلقة من حلقات هذه الحكاية…
واقع الناس هو فرضية من بين الفرضيات، بمعنى حكاية من بين الحكايات التي يختارها لهم المخرجون. أولائك الذين يسمونهم خطأ الحكام. حينما يكتشف الناس بأن الأحداث التي يعيشونها هي من صنع مخرجين و ممثلين وحينما يقررون رفض لعب دور الممثلين آنذاك فقط تصبح حياتهم حقيقية.”
في الواقع لم استطع ان اقتضب من حديثه حرفاً واحداً ولا أن أشرحه بطريقة مغايرة حيث انه جسد كل ما يمكن ان يُقال في هذا الموضوع في سطور بسيطة.
اذا فرحلة الحصول على الحرية ليست ثورة على نظام دولة بل لابد من ثورة على نظام عالمي يجعل الانسان دمية يتم التلاعب بتعريف الحرية عن طريقها، فتارةً يصبح العُرِي حرية وتارةً يصبح التعصب حرية، قتل الأبرياء وسلب مواردهم اصبح تحت شعار الحرية.
وكان لابد من خلق وسيلة للتحكم بتلك العقول التي من شأنها أن تعي معنى الحرية الحقيقي وترغب يوماً ما في كسر قيود تلك المنظومة التي جعلت البشر عبيدا للرأسمالية، يلهثون صباحا لجلب قوت يومهم ويحلمون ليلا بالصورة المثالية للحياة التي رسمها لهم هذا النظام 
العالمي والتي من شأنها ان تجعلهم عبيدا مدى الحياة.


تحدث درهمان أيضاً في مقالة اخرى عن مصطلح 
الدمغنة والتجييش “الدمغنة Céphalisation عملية بيولوجية خالصة في حين التجييش هو وسيلة إيديولوجية من اجل السيطرة و التعتيم. عملية الدمغنة تتكفل بها التكنولوجية التواصلية المكونة من الأقمار الاصطناعية و المواقع الالكترونية بالإضافة إلى القنوات التلفزيونية و غيرها و عملية التجييش ينفرد بها في الظرف الراهن الفقهاء و المناضلون الجدد للأحزاب الدينية المتشبعة بفكرة تحويل العالم الحقيقي المعاش إلى عالم هيولي ذري يحتاج إلى تدخل قوى أجنبية من اجل إعادة تركيبه و تشكيله…”
كنت ولازلتُ مقتنع بأن تلك المنظومة العالمية تتهاوى والوعي بأهمية البحث عن الذات خارج النطاق المُتعارف عليه، اصبح هدف سامي وربما يكون هو من وجهة نظري تعريف الحرية


——————
ام درمان - الواحة .. ٢/٥/٢٠١٦

Monday, 21 March 2016

إلى غريب ..


قد نلتقي .. الآن
أعرفك جيداً .. و أبدو مألوفً لديك .. أمنحك حباً لا نهائياً يكفينا إلى ما بعد الأبد و لا أريد منك شيئا بالمقابل .. و كذلك لا أهتم إن كنا سنلتقي مجدداً في هذا العالم الناقص أم لا ..
أن احبك هذا لا يعني بالضرورة أنني أُريد الحصول عليك أو أن أتوقع منك شيئاً محدداً ..

الحب أسمىٰ من ذلك ..

أنت رائع هناك و أنا أراك جميلاً من هنا .. بيننا أحد عشر ميلاً من المسافة .. و حلمان .. و عشرون مني "أنا" .. هي ثلاث و ثلاثون أذن ..

لا ! ..
انا لن أقطعها الآن .. لست أكفي .. أنت أروع من أن أملكك و أنا اصغر من أن أحتويك.. و وعاء الدنيا لن يستوعب ذلك الذي "لا يُشرح"
لكن أتدري اين أجد عزائي ؟؟

أسمع ! ..
 غروباً ما  خارج عقلانية هذا العالم سألقاك سنعرف بعضنا كما نعرف انفسنا .. لن نتكلم .. ستداعب أنت أوتار العود .. و سترقص اصابعي على مفاتيح البيانو.. سأدخل شفرة اللغز ..سنعزف بائحين للكون سرنا .. ستهتز الأوتار سيغوص اللحن فينا موقظاً أرواحنا فتهتز بدورها و تصير أغنية نرتجلها في آن واحد ستتحد أرواحنا ..ستعرف السماء السر.. تهتز الغيوم .. تتجمع تساقط حبات المطر قارعة على طبول الأرض تهمس لها ذلك السر فتهتز مرسلة بحارها نحو الشواطئ كأنها يد تعزف على الصخور..لتخبر الرياح فتشارك هي أيضا و تتسلل بين الجبال لتصدر صوت الناي .. و تتخذ الأشجار قيثارة لها ....
أ يمكنك تخيُل اللحن ؟ .. لا يمكن !

أتدري .. عندها سيهتز الكون كله .. الكواكب ثم المجرات و الزمان و المكان و يتحد كل شيء و حتى اللا شيء .. لنصير سيمفونية تترنّم شوقاً لتعود إلى الوطن ..

الآن في محدودية هذه الحياة فقط كن بخير .. الى ذلك الحين .. و كن بعيداً أعرفك و أبدو مألوف لديك ... أنت في مكانك حيث أنت .. ودعني هُنا ..